افضل 5 طرق لتحسين الوقت والحياة


افضل 5 طرق لتحسين الوقت والحياة

افضل 5 طرق لتحسين الوقت والحياة

لقد علمتني خبرتي في العمل شيئًا حقيقيًا واحدًا: أن تحقيق أقصى قدر من الإنتاجية أو السعادة أو السلام أو التأثير يمكن تحقيقه على أفضل وجه إذا كنت تفهم بوضوح القواعد الـ 5 للوقت.



1 - ضع لك أهداف


أن تكون أكثر كفاءة في وقتك لا أهمية له إذا كنت لا تعرف كيف تريد أن تنفقه. في إدارة الوقت ، البوصلة أكثر أهمية من الساعة. تعرف على المكان الذي تريد الذهاب إليه واقضي وقتك في الأشياء التي تنقلك إلى هناك.
ينفق الكثير من الناس الطاقة محاولين أن يكونوا أكثر كفاءة دون أن يقوموا أولاً بما هو مهم:  الا هو تحديد الأهداف. إنه مثل الضياع في طريقك إلى مدينة جديدة. القيادة بشكل أسرع لا تساعد إذا كنت تسير في الاتجاه الخاطئ. اكتشف الاتجاه الذي ستذهب إليه وتوجه بهذه الطريقة.

بمجرد إعدادها ، ستكشف قائمة أهدافك ما هو مهم بالنسبة لك.



2 - حلل كيف تقضي وقتك


من الجيد دائمًا معرفة كيف تقضي وقتك الآن. يمكنك تتبع ذلك عن طريق ضبط مؤقت للانطلاق كل 15 دقيقة ؛ عندما تبدأ ، اكتب بالضبط ما تفعله. بدلاً من ذلك ، قسّم يومك إلى كتل 15 دقيقة وسجل كل نشاط تقوم به.
بمجرد حصولك على سجلات الوقت الخاصة بك ، قم بفحصها. كيف يقارنون بأهدافك؟ هل تقضي الوقت حيث أولوياتك؟



3 - احتفظ بقائمة مهام 
يبدو هذا بسيطًا جدًا ، ولكنه في الحقيقة أساس جميع أنظمة إدارة الوقت. يمكن أن تكون قائمة المهام الخاصة بك إلكترونية ، على ورق فاخر ، مقيدة في دفتر ملاحظات أو ورقة فضفاضة. المفتاح هو أن يكون لديك كل ما تريد إنجازه في قائمة واحدة. قد تحتوي قائمة المهام الخاصة بي على عنصر من سطر واحد ، مثل "كتابة تقرير سنوي" ، والذي يشير إلي ملف أكبر بكثير أو حتى ربع ملف على هذا العنصر.



 4 - إعطاء الأولوية لقائمتك 


بمجرد الحصول على القائمة ، حدد العناصر المهمة. ضع علامة عليها بقلم تمييز أو قلم أحمر أو بأي طريقة أخرى تبرزها.
أحيانًا أجد أن قائمة المهام كبيرة جدًا. يستدعي كل عنصر في القائمة "انتبه لي!" ، على الرغم من عدم تمييز معظمها على أنها مهمة. في هذه الحالات ، آخذ ورقة فارغة وأغطي قائمة المهام الخاصة بي وأكتب فقط العناصر الثلاثة أو الأربعة الأكثر أهمية. تلك هي التي يجب التركيز عليها.

5 -  مراقبة التسويف


أستخدم عددًا من الحيل لكسر أي ميول باقية للتماطل. على سبيل المثال ، أنا أحب الحصول على نسخة مطبوعة من قائمة المهام الرقمية الخاصة بي. أعيد طبعه كل بضعة أيام حيث تتم إضافة عناصر جديدة وإسقاط العناصر القديمه. في هذه الأوقات ، أبحث عن العناصر التي وضعت عليها علامة على أنها ذات أولوية عالية ، ولكن لم يتم إنجازها.
غالبًا ما يقول الناس أن لدي تحكمًا كبيرًا في النفس. في الحقيقة ، على الرغم من ذلك ، فإن الكثير منها هو التحكم في البيئة المحيطة. أتحكم في بيئتي للتخلص من الأشياء التي قد أستخدمها للمماطلة. خذ الألعاب من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، على سبيل المثال ، قم ببيع التلفزيون الخاص بك ، وتخلص من مهام الأعمال المشغولة التي تستخدمها لتجنب المهام المهمة الاخرى.

لقد طورت عادة واحدة فعالة ساعدت على التخلص من المماطلة: "افعل أسوأ شيء أولاً". في بداية كل يوم ، أقوم بالمهمة الوحيدة التي تسبب لي أكبر قدر من الإجهاد ، والتي لم أنجزها. في بعض الأحيان أعطيها ربع ساعة فقط

إرسال تعليق

0 تعليقات